Wednesday, September 12, 2007

هل يصلي النصارى حقاً !!!!؟

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد النبي الخاتم و على أهله و أصحابه و التابعين و من دعي بدعوته بإحسان إلى يوم الدين

اما بعد ....،

فإننا كمسلمين لدينا عقيدة راسخه بان الصلاة هى راس العبادة و فيها الاركان الخمس للإسلام فهي اذا توضأت على طهور فأنت نظيف المظهر و الرائحة
· الركن الاول استقبال القبلة و فيها كاننا نحج و هذا ركن
· ثم اننا فى الصلاة لا ناكل ولا نشرب او نفعل اى من امور الدنيا ( صوم )
· نقول الشهادة فى التشهد
· نزكى من اوقاتنا و جهدنا (زكاة) و فيها تزكية للنفوس ايضا
و الدعاء فى الصلاة كما امرنا النبى و اقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد
العبادات مأخوذة من النبى و الصحابة و لم يتم اى تعديل عليها منذ عهد النبى و لدينا احاديث شريفة صحيحة
صلوا كما رائيتمونى اصلى ---- خذوا عنى مناسككم و لنا فى المناسك وقفة اخرى اذا اتسع الوقت

امر الصلاة جاء فى القرآن 87 مرة واضح و صريح و مواقيت الصلاة و المحافظة عليها هى دليل على تقى المسلم و حرصة على طاعة ربه
و اقامة الصلاة فى الاسلام كما قال ابن عباس و الضحاك ان إقامة الصَّلَاة بِفُرُوضِهَا هى إِتْمَام الرُّكُوع وَالسُّجُود وَالتِّلَاوَة وَالْخُشُوع وَالْإِقْبَال عَلَيْهَا فِيهَا وَقَالَ قَتَادَة إِقَامَة الصَّلَاة الْمُحَافَظَة عَلَى مَوَاقِيتهَا وَوُضُوئِهَا وَرُكُوعهَا وَسُجُودهَا كما اخبرنا النبى صلى الله عليه و سلم ورائه الصاحبة يفعل ففعلوا و قالوا سمعنا و اطعنا
وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ
إِنَّ الصَّلَاة مِنْ أَكْبَر الْعَوْن عَلَى الثَّبَات فِي الْأَمْر كَمَا قَالَ تَعَالَى " اُتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْك مِنْ الْكِتَاب وَأَقِمْ الصَّلَاة إِنَّ الصَّلَاة تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاء وَالْمُنْكَر وَلَذِكْرُ اللَّه أَكْبَر.
و لان الصلاة هى عماد الدين و فيها اركان الاسلام كما ذكرت سلفا
وعن عَبْد الْعَزِيز بْن الْيَمَان عَنْ حُذَيْفَة قَالَ : كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ فَزِعَ إِلَى الصَّلَاة...... و مما سبق نتيقين ان الصلاة فى الاسلام كما هى منذ عهد النبى و كل كلمة تقال فيها و كل حركة كما علمنا النبى صلى الله عليه و سلم و صاحب الشئ احق بحمله اى ان النبى هو الذى كان كلام الله فى فمه و يوصله هو نفسه بذاته للناس و لم يعين غيره او ينتخب بعده من يعلم الناس كيف يصلوا
و الصلاة مفروضه فى كل الكتب السماوية و غير السماوية ايضا و تحتلف طريقتها من دين الى اخر و لكن ما نبحث عنه هنا الاصول و كيف اتت و ما الدال عليها و على ادواتها و شروطها
فالتتطهر قبل الصلاة لا نجده فى اى دين الى فى الاسلام و فى اليهودية قبله فقط و فى غير ذلك فلا يشترط التطهر بأمر صريح و اعنى بذلك ان النصرانية لا يشترط فيها التظهر البدنى هذا فخلاف الاسلام الذى يشترط التظهر مظهرا و مخبرا اى فى البدن و النقس و لتقبل الصلاة لابد ان نترك الدنيا ورائنا و نصلى لله كانها اخر صلاة فى الحياة و بعدها الموت و هذا فى كل صلاة
و الصلاة هى حق الله تبارك و تعالى على عبادة يقينا بالوحدانية فنحن لانصلى و لا نلجاء الا لله و امر اهم من ذلك ان فى صلاة المسلم لا وسيط اى انا الصلاة صلة بين البعد المسلم و ربه و هو اعلم بالقلوب اى اننا اذا دخلنا فى الصلاة لا نذكر و لا نطلب الا من الله وحده اى انه ما يريده الله الا نشرك به شئ فى دعائنا و رجائنا و صلاتناا
و اسمحوا لى ان اكتفى فى الكلام فى هذه المناقشة عن الصلاة و كفى لان العبادات تأخذ من اياما و اياما و الحمد لله انا مستعد لها و لكن حتى لا نطيل على الاخوة

تأتى الان الى الصلاة فى المسيحية و اصولها و متى بدأت و من الذى ابتدعها و كيف كانت الصلاة و اصبحت الان
ليس فيها لا ركوع ولا سجود ، بل هي عبارة عن أدعية وتسابيح وترانيم وأناشيد.. وتختلف عدد هذه الصلوات من طائفة الى أخر
كلمة الصلاة فى الكتاب الذى يقدسة النصارى جاءت فى عشرون فقرة بعدد 34 مره
منها فى العهد القديم 17 مرة و مثلها فى العهد الجديد 3 فى متى 1 فى مرقس 3 فى لوقا و الباقى فى رسائل بولس و اذا نظرنا للنصوص نجد ان فى كل المواضع شئ غريب فالصلاة وسيلة للتقرب و لم تكن امر مباشر كما هو فى القرآن
و فى العهدين السحيق و الجديد كان هناك شكل الصلاة و مواقيت له و الدليل كالتالى

أولا فى العهد القديم
1- اخبار الايام الثانى 20-6 لتكون عيناك مفتوحتين على هذا البيت نهارا وليلا على الموضع الذيقلت انك تضع اسمك فيه لتسمع الصلاة التي يصلّيها عبدك في هذا الموضع
2- دانيال 21-9 وانا متكلم بعد بالصلاة اذا بالرجل جبرائيل الذي رأيته في الرؤيافي الابتداء مطارا واغفا لمسني عند وقت تقدمة المساء

فى العهد الجديد
1- لوقا 12-6 وفي تلك الايام خرج الى الجبل ليصلّي . وقضى الليل كله في الصلاة لله
2-اعمال الرسل 14-1 ‎هؤلاء كلهم كانوا يواظبون بنفس واحدة على الصلاة والطلبة مع النساء ومريم ام يسوع ومع اخوته
3- اعمال الرسل الاصحاح 3 ‎ وصعد بطرس ويوحنا معا الى الهيكل في ساعة الصلاة التاسعة‎
اى ان هناك مواقيت و لكن هل هى المواقيت الحالية او حتى طريقة اداء الصلاة فلننظر الى طريقة أداء الصلاة هنا
فى العهد القديم
ملوك اول 54-8 وكان لما انتهى سليمان من الصلاة الى الرب بكل هذه الصلاة والتضرع انه نهض من امام مذبح الرب من الجثو على ركبتيه ويداه مبسوطتان نحو السماء
فى العهد الجديد
· لوقا الاصحاح 22- العدد 45 ثم قام من الصلاة وجاء الى تلاميذه فوجدهم نياما من الحزن
· قام من الصلاة اى كان ساجد و الدليل الاخر ان فى الصلاة سجود
· حينئذ قال له يسوع اذهب يا شيطان . لانه مكتوب للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد متى الاصحاح الرابع الفقرة 10
· آباؤنا سجدوا في هذا الجبل وانتم تقولون ان في اورشليم الموضع الذي ينبغي ان يسجد فيه يوحنا 4-20
· قال لها يسوع يا امرأة صدقيني انه تأتي ساعة لا في هذا الجبل ولا في اورشليم تسجدون للآب . يوحنا 4-21
· ولكن تأتي ساعة وهي الآن حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق . لان الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين له بوحنا 4-23

· ثم نأتى بهذه الفقرة التى لا ريب فيها فى كرونثوس الاولى الاصحاح 14 العدد 25-- وهكذا تصير خفايا قلبه ظاهرة وهكذا يخرّ على وجهه ويسجد للّه مناديا ان الله بالحقيقة فيكم
· كذلك ف رؤيا بوحنا الاصحاح 7 العدد 11 وجميع الملائكة كانوا واقفين حول العرش والشيوخ والحيواناتالاربعة وخرّوا امام العرش على وجوههم وسجدوا للّه
· و لفظ السجود موجود 167 مره فى العهد القديم و 53 مرة فى العهد الجديد و هى بين السجود للحق و غير الحق و لكنها الطريقة الاعلى و الامثل للتقرب لله و هى توافق ما قاله النبى اقرب ما يكون العبد لربه و هو ساجد
· و لكن اين هذا كله مما يفعله النصارى فى صلوتهم البوم لحظا ان كل هذه الصلوت و التقرب و السجود لم يكن فيه وسيط و لم يكن ستوسط احد فى الدعاء للصلاة اى لا يوجد مار مرقس او مار جرجس او مريم العذراء او كل ما سبق حتى ان مريم نفسها كانت تصلى لتتقرب الى الله كما قرانها فى اعمال الرسل

· هذا هذا كله مما يفعله نصارى اليوم المسيح نفسه كان يخر على وجهه ة يرفع يده الى الله للتقرب و طلب الحماية
· اما صلواتهم اليوم فهى هكذا
· و ابقيت هذا النص اخرا و هو فى مزمور 95 الفقرة 6 هلم نسجد ونركع ونجثو امام الرب خالقنا‎
· الله اكبر اين صلاتكم يا نصارى من كتابكم اين صلواتكم البوم و من علمكم اياها ما المرجعية و الدليل الذى تصلوا ورائه و علمكم الصلاة
انظر الى صلوات النصارىاليوم اولا نقول العقيدة فكر الطقس تطبيق .الفكر بسهولة ينحرف أما التطبيق لا ينحرف ...الطقس حارساً للعقيدة وتطبيق عملى لها فاذا كانت الطقس مستجد و لم يأتى به صاحبه و الاولى بحمله فلا عقيدة اذن .... او على الاقل فلقول لنا النصارى هل صلى المسيح و تلاميذه كما تصلوا اليوم هل طقوسكم اليوم مشابهه لما جاء به يسوع او تلاميذه
هل كان يصلب المسيح على نفسه او تلاميذه قبل الصلاة

فى نصوص الليتورجية يقولوا :
1- نسجد لصليبك فى لحن عندما ينفصل الله عن المادة تصير المادة وثن وعندما يتحد الله بالمادة تصير المادة مقدسة . عباد الأوثان كانوا يسجدون للأوثان (حيوانات - كواكب ... الخ) بمعزل عن الله لذلك كانت عبادتم نجسة .. أما نحن عندما نسجد لهذه الماد نعلن أن الله متجلى فيها وأن المادة فى نظر الله مقدسة وأنه يمكن أن يتحد بها .. مع انه هناك فكر مسيحى يقول ان المادة شر الفكر الغنوسى
فى إبصالية يوم الجمعة نقول : أعطى علامة لعبيده الذين يخافونه أن : ... هذه العلامة التى هى أسم الخلاص والصليب المحمى الذى صلبه عليه ..

أثناء القداس الإلهى : يستخدم الكاهن الصليب باستمرار يبارك به الشعب حتى صار الصليب عملاً كهنوتياً من اختصاصات الكاهن .. أى الشعب لا يستطيع أن يرشم الصليب فى وجود الكاهن الكاهن لا يمسك الصليب أو يرشم به فى وجود الأسقف ..والأسقف لا يمسك الصليب أو يرشم به فى البطريرك ..لأن الصليب صار عملاً كهنوتياً .. وغير مسموح لإنسان أن يرشم الآخر إلا الكاهن إلا كنوع من الحماية ترشم الأم ابنها .. الموضوع كله يحتاج الى وسيط

من اخوكم العبد الفقير الى الله NOMORE100100_NO

No comments: